6 خصائص للقائد الإستراتيجي الناجح

كتب في : 08/5/2012 | في قسم : أفكار واستراتيجيات | عدد القراءات : 15459

تسعى الشركات الصغيرة والكبيرة إلى تحديد وتنفيذ إستراتيجيات الشركة بشكل صحيح من خلال وضع خطة متكاملة للنجاح، وسواء أنت القائد الإستراتيجي أو تريد تعيين شخص مسؤول ثمة صفات يجب أن يتسم بها لتحقيق النجاح:

1-التوقعات المستقبلية من خلال التطلع بموضوعية  إلى المستقبل العملي، وعلى القادة الإستراتيجيين أن يتسموا بالرؤية المحيطة لمعرفة الإشارات الغامضة حتى لا تترك الشركة عرضة للمنافسة. ويتم ذلك من خلال البحث عن خطة بديلة في محيط مجال العمل، والسعي وراء الحدود الحالية وبناء الشبكات الخارجية الواسعة لمساعدتك على بناء المستقبل بشكل أفضل. 

2-التفكير النقدي والإجابة على جميع الأسئلة وللقيام بهذه المهة عليك بالتالي، البحث في الأسباب الجذرية عن المشاكل، والطعن في المعتقدات والعقليات الحالية بما في ذلك نفسك وكشف النفاق والتلاعب والتحيز في القرار التنظيمي.

3-القائد الإستراتيجي الناجح هو الذي يقوم بجمع مصادر كثيرة ووضع وجهة نظر وتتم عن طريق النماذج من مصادر متعددة للبيانات، وتشجيع فريق العمل على القيام بنفس المهمة ووضع الأسئلة وإختيار الأجوبة الإفتراضية في وقت واحد.

4-إتخاذ القرار، لتطوير العمليات وتنفيذها بحيث يمكن الوصول إلى قرار نهائي وذلك يتم من خلال تحديد القرار للوصول إلى جوهر المسألة، وتحديد سرعة التوازن والدقة والجودة وعدم البحث عن الكمال وإتخاذ القرار من وسط آراء متباينة.

5-تعزيز الحوار المفتوح وبناء الثقة وإشراك أصحاب المصلحة الرئيسية خصوصا عندما تختلف وجهات النظر من خلال فهم فكرة الآخرين، ومناقشة القضايا الصعبة وتقييم وتحمل المخاطر والمتابعة من خلال بناء الدعم اللازم.

6-كلما تنمو الشركة تصبح ردود الفعل الصادقة صعبة وعليك العمل بشكل جاد لعمل ما تستطيع والتوقع من خلال شركتك، والنجاح والفشل بالنسبة للشركات هي مصادر قيمة للتعلم التنظيمي، وهذا ما عليك القيام به الإستجوابات الصارمة لإستخلاص الدروس، وتغيير المسار إذا كنت خارج المسار فضلا إلى الإحتفال بالنجاح والتعلم من الإخفاقات.

 

إقرأ أيضاً :

عن الكاتب
الكاتب : إدارة التحرير
عدد المقالات : 915
للتواصل مع الكاتب :
التعليقات
جاري تحميل التعليقات .. انتظر